ينحدر أبناء آل طوير من قبيلة آل ليلح من بنو التيم بن شهر // بني التيم ويعود نسبهم في التيم بن مالك بن ربيعة بن الأواس بن الحجر , وهم يسكنون في المنطقة الواقعة شمال مدينة النماص , في الخضراء وخميس العرق وغيرها , ويتبعهم في تهامة قبائل عديدة.أ- بني التيم أهل السراة :1- قبيلة آل وليد :وهم ( آل مسلمة - آل عظية - آل رحمة - آل العرق - آل خثيم - آل ناشر -آل مرزوق ) .2- قبيلة آل ليلح :وهم ( آل الخضراء -ال طوير- آل بو قبيس - آل قحطان - آل جميرة - بني مليح – آل حبشي)3- قبيلة آل زيدان :وهم ( آل فارس - آل عبدالله - آل لحبي ) .4- قبيلة آل خشرم :ومنهم ( آل خازم)
نسب بني شهر
قبيلة من العرب العاربة .....---- أي القبائل التي ورثت اللغة العربية من آدم عليه السلام و هي لغة اهل الجنة و هي احد القبائل القحطانية التي هاجرت من اليمن قبل انهدام السد ..أي انها ليست من القبائل التي حل عليها العذاب الذي ذكر القرآن الكريم في قوله (( فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم )) صدق الله العظيم .كانت قبيلة بني شهر في العصر النبوي تحت مسمى الازد وهو الجد الخامس لشهر بن ربيعةومن ما روي عن فضائل الازد ووصفهم : عن عبدالرحمن عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال(( أتتكم الازد أحسن وجوها وأعذبها أفواها وأصدقها لقاء ))قبيلة بني شهر والإسلام : عن سويد بن الحارث قالوفدت سابع سبعة من قومي على رسول الله صلى الله عليه وسلمفلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه ما رأى من سمتنا ورينا:فقال(( ما انتم؟:قلنامؤمنون فتبسم رسول الله وقال ( أن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم ):قلناخمس عشر خصلةخمس منها أمرتنا رسلك أن نؤمن بهاوخمس أمرتنا أن نعمل بهاوخمس تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها إلا أن تكره منها شيئافقال رسول الله( ما الخمس التي أمرتكم بها رسلي أن تؤمنوا بها )أمرتنا أن نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت:قال( وما الخمس التي أمرتكم رسلي أن تعملوا بها ):قلنا أمرتنا أن نقول لا اله إلا الله و نقيم الصلاة ونؤتي الزكاة ونصوم رمضان ونحج البيت من استطاع إليه سبيله:فقال( وما الخمسة التي تخلقتم بها في الجاهلية ):قالواالشكر عند الرخاءوالصبر عند البلاءوالرضى بمر القضاءوالصدق في مواطن اللقاءوترك الشماتة بالأعداء:فقال الرسول صلى الله عليه وسلم( حكماء علماء كادوا من فقههم إن يكونوا أنبياء ):ثم قالوأنا أزيدكم خمسا فيتم لكم عشرون خصلة إن كنتم كما تقولون )فلا تجمعوا ما لا تأكلونولا تبنوا ما لا تسكنونولا تنافسوا في شئ انتم عنه غدا تزولونواتقوا الله الذي إليه ترجعون وعليه تعرضونوارغبوا فيما عليه تقدمون وفيه تخلدونفانصرف القوم من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وحفظوا وصيته وعملوا بهاو هي أحد قبائل الأزد و التي تشمل رجال الحجر و غامد و زهران و الاوس و الخزرج ورجال المع و بارق و غيرها من القبائل المجاورة .... و الله أعلم بني شهر من رجال الحجر و هم قبيلتان في اليمن و أربعة في عسير و الاربعه هي ( بني شهر و بني عمرو و باللسمر و باللحمر ) علاقة بني شهر بقبائل رجال الحجر في الانساب أن باللحمر و باللسمر هما من أولاد شهر ... و لكن انتسبوا ابنائهم لاسماء اجدادهم باللسمر و باللحمر أما بني عمرو فهو أخو شهر من أولاد ربيعة .****************** نـــــــســــــــب بني شهر ********************هو ... شهر بن ربيعة بن الأواس بن الحجر بن الهنوء بن الأزد بن كهلان بن يشجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان بن هود < عليه السلام > بن عبدالله بن رباح بن جارود بن عاد بن عوس بن إرم بن سام بن نوح < عليه السلام > بن لامي بن متوشالخ بن أدريس < عليه السلام > بن يارب بن لائيل بن اينان بن آشون بن شيث بن آدم < عليه الســــــــلام > وبنى شهر تقطن مدينة النمــاص و تنومــــــــــــة والســـــــــرو في ثلاث محافظات إدارية وتعريف مدينة النماص إنها منطقة الضباب والحسن والجمال ومنبع الآثار والاصاله فمنطقة بنى شهر تبعد عن ابها جنوب السعودية قرابة ال150 كلم وتقع في الجنوب الغربي من الجزيرة العربية ، ويحدها من الشمال بنى عمرو ومن الجنوب مركز بلسمر ومن الغرب ساحل تهامة وبارق ومن الشرق البداوة (النجد) ، وترتفع عن سطح البحر(2500) متر فاكثر ، ويمر بها طريق الحجاز (ابها - الطائف) شمالا و تتميز به المنطقة من ارتفاعها الكبير عن سطع البحر الذي يصل الى اكثر من 2500متر . ووجودها على جبال السراة فإن درجات الحرارة تكون منخفضة فنجدها معتدلة في الصيف ودرجات الحرارة لاتتجاوز 30درجة مئوية وباردة شتاءَ وتصل الى صفر درجة مئوية في كثير من الاحيان تقع على سلسلة جبال السروات التي تمتد من الجنوب الغربي للجزيرة العربية الى الشمال الغربي ويغلب على طبيعة المنطقة تضاريسها الوعرة والجبلية وخصوصا الانحدارالكبير من الجهة الغربية باتجاه سهول تهامة حيث تبلغ زواية الانحدار 60-80 درجة واما في تهامة معتدل في الشتاء حار في الصيف حيث ينزل اغلب الاهالى الى تهامة في الشتاء هروبا من البردالقارص والضباب الكثيف وقد ازدهرت بالمبانى من خلال قيام اهالى الحجاز بشراء الاراضى وبنا المساكن والمزارع لكى يكونو في تنقل وارتحال في الصيف والشتاء اما مدينة تنومة تعتبر من اهم وابرز المواقع السياحية فى عسير تقع تنومة بين درجتي العرض 52 18 درجة شمالا ، 10 19 درجة شمالا ، وبين درجتي الطول 04 42 درجة شرقا ، 34 42 درجة شرقا ، على ارتفاع يقدر (2000 ) متر فوق مستوي سطح البحر . يحدها شمالا النماص ، ومن الجنوب بللسمر ، وغربا المجاردة وثلوث المنظر ، وشرقا صمخ ، وتعود نسبة ساكنيها في الازد ، وهم من ربيعة بن شهر ، ومنهم : بنو أثلة من بني نصر ابن ربيعة ولها ذكر واسع في التاريخ إذ يقول فيها الشاعر الجاهلي حاجز الازدي : ويوم صبحنا الحي يوم تنومة بملمومة يهوى الشجاع وئيدها . ولئن ذكرت تنومة في الجاهلية فان ذكرها في الإسلام أوسع واشمل اذ تكاد تتميز عن غيرها من البلدان بوفرة رجالها السابقين للإسلام والذين آتو من بعدهم من المحدثين والفقهاء والشعراء ، وهي إلى جانب ذلك من البلاد الشهيرة ذات الهواء المعتدل والبيئة الطبيعية الخضراء يقول فيها الهمداني ( 280 – 334 هـ ) في كتابة صفة جزيرة العرب (( ثم يتلو سراة عنز سراة الحجر بن الهنو من الازد ، ومدنها الجهوة ومنها تنومة )) وقال (( وتنمة والأشجان ، ونحيان ، ثم الجهوة قرى لبني ربيعة بن حجر )) وقال أيضا : (( تنومة واد فيه ستون قرية أسفله لبني يسار ، وأعلاه لبلحارث بن شهر )) وقال عنها أبو الحياش الحجري : في إحدى قصائده المشهورة : ومن الطود فالزنامات خضر رويت فالتنومة الزهراء وذا أدرك موقع تنومة ، وما قيل عنها في بعض كتب التراث ، فإنها قد اشتهرت حينذاك مكانتها الاقتصادية وبخاصة في ميدان الزراعة شأنها في ذلك مثل شأن بقية بلدان رجال الحجر ، يقول الهمداني في معرض حديثة عن هذا الجانب : (( وبسراة الحجر : البر، والشعير، والبلس، والعنز، واللوبياء، واللوز ، والتفاح، والخوخ ، والكمثرى، والأجاص، والعسل غربيها ، والبقر أهل الصيد وشرقها من نجد آهل الغنم والإبل وخيل للاصابغة )) ولعل ما يلفت النظر نحو أهمية تنومة أنها عرفت بعدد من مشاهير الرجال الذين اشتهروا في تراثنا بالسبق العلمي ، والمكانة الفكرية من أمثال الشاعر : حاجز بن عوف الازدي ، والشاعر الشنفري الحجري ، والفقيه احمد بن محمد بن سلامة الطحاوي (( 239-321هـ)) والفرضي سعيد بن علي الحجري والحافظ عبد الغني بن سعيد (( 332-321هـ) وآبو الحياس الحجري وغيرهم . وإذا تبين شي من حال تنومة في الجاهلية وصدر الإسلام فان حالها في العصر الحديث يزداد وضوحا ومكانة ،وتنقسم بنى شهر الى قسمين سلامان وبن يثلة وسلاما ن ترجع الى الشيخ العسبلى وبن يثلة ترجع الى الشيخ الشبيلى
2 التعليقات:
اشكر من قام بهذا العمل الجبار
بالنسبه لآل ليلح فلاتستطيع فصل ال خضراء عن ال طوير لان الخضراء قبيله وآل طوير قريه تتبع لها للمصداقيه في الموضوع وعدم اللعب في التاريخ
إرسال تعليق
نرحب بآرئكم وتعليقاتكم ومشاركاتكم